الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خلاصة استراتيجيات التعليم .. مجهود شخصي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Miss Mariam
مشرفة قسم الحاسب الآلي
مشرفة قسم الحاسب الآلي


عدد المساهمات : 361
نقاطي : 882
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 13/03/2011
العمر : 32
الموقع : في قلب من أحبه ويحبني

مُساهمةموضوع: خلاصة استراتيجيات التعليم .. مجهود شخصي   الأحد مايو 08, 2011 11:32 am

كيفكم معلماتنا

جمعتلكم أشهر استراتيجيات التعليم ..
ولخصتها ووضحتها بطريقة بسيطة جداً ...

أسألكم الدعاء لي ولأهلي ولكل من أحب



التعلم بلعب الأدوار


تعريفه :

نقصد به تمثيل الأدوار لأن فيها محاكاة لمواقف الحياة،وتتقمص فيه الطالبات شخصيات المادة لاكتساب الخبرات في مواضيع المادة .

لأداء هذا النوع من الاستراتيجيات :

- يتم تزويد الطالبات بالخلفية الضرورية لتمثيل شخصيات الدرس وبعض الأفكار حول كيفية تنظيم أدوارهن.

- ليس هناك حواراً أو نصاً محدداً بل يتم توليد ذلك أثناء لعب الأدوار.

- بعد نهاية العرض تقم المشاهدات و المشاركات معاً بمناقشة الأمر في موضوع لعب الأدوار.

خطوات التطبيق :

١- تحديد الدرس الذي تريدين فيه تطبيق هذه الاستراتيجية ويجب أن يكون الدرس يحتوي على شخصيتين على الأقل.
٢- تحديد الأدوار التي يتم القيام بها.
تحديد مواصفات وطبيعة كل دور. ٣-
٤- إعطاء خلفية للمشاركين حول الموضوع
٥- أداء المشهد، المناقشة والتحليل.



مميزات هذه الاستراتيجية :

- عرض الموضوعات بشكل درامي يساعد على ملء الفراغات في نظام التدريب التقليدي.
يزيد من علاقة المتدربة (الطالبة ) بالمواضيع المحددة. -
- يبني التلقائية ومهارات حل المشكلات.
- يشجع الطالبة على المشاركة الفعالة
- يساعد في بناء مهارات الاتصال الشخصي وبناء الثقة بالنفس
محددات لعب الأدوار :
- النجاح يعتمد على قدرات الأفراد وديناميكية المجموعة.
- قد يحتاج للكثير من الموارد.
- ليس كل المشاركين حريصين وجادين في لعب الأدوار.
- قد ينجرف المشاركون إلى اتجاهات أخرى بعيدة عن الهدف التدريبي
- غير مناسب للمجموعات الكبيرة.
- قد يؤذي الأشخاص الحسّاسين.

نموذج تحضير باستخدام استراتيجية لعب الأدوار :
المادة : قراءة
الصف : الثاني ( الفصل الدراسي الأول) .
الموضوع : إماطة الأذى عن الطريق.

الأهداف التعليمية :
أولاً : الأهداف المعرفية :
١ – أن تذكر الطالبة بعض المشاهد السيئة عن النظافة .
٢ – أن تبين التلميذة أهمية النظافة في حياة الإنسان .
٣ – أن تحافظ التلميذة على نظافة مدرستها وبيئتها التي تعيش فيها .
٤ – أن تعدد التلميذة الأضرار التي يسببها لنا تراكم القمامة
٥ ــ أن تبين الطالبة الأجر المترتب على إماطة الأذى عن الطريق .




ثانيًا : الأهداف المهارية
١ – أن تتقمص الطالبة الدور المناسب لها .
2 – أن تعبر الطالبة عن فصلها ودرجة النظافة فيه .
3 ــ أن تطبق الطالبة عملياً إماطة الأذى عن الطريق.

ثالثًا : الأهداف الوجدانية :
1 – أن تستشعر الطالبة الأجر المترتب عن إماطة الأذى عن الطريق.
2 – أن تجعل الطالبة إماطة الأذى شعاراً لها .
3 - أن تنقل الطالبة ما تعلمته من الدرس إلى الآخرين .

خطوات الدرس
التهيئة والتمهيد للدرس :
1 – قراءة الدرس قراءة صامتة .
2- عرض الدرس على جهاز التلفاز .
3 – طرح بعض الأسئلة حول أهمية إماطة الأذى .
4 – حكاية القصة .
5 – طرح أسئلة يتوصل الطالب من خلالها إلى إماطة الأذى مسؤولية كل شخص.

تهيئة المسرح
1 – التأكد من الصوتيات والمؤثرات .
2 – توفير متطلبات التنفيذ .
3 – التأكد من مخارج الطوارئ .

توزيع الأدوار
1 – عرض العمل على الطالبات .
2 – تحديد مجموعة من الطالبات لتنفيذ الأدوار، بحيث طالبة تقوم بدور(ريم) وطالبة أخرى تقوم بدور ( سارة ) وطالبة ثالثة تقوم بدور ( عاملة النظافة ) .
3 – التشاور مع طالبات المجموعة في اختيار الدور المناسب لكل واحد منهم .
4 - تحديد مجموعة من طالبات للملاحظة والتقويم.

تمثيل الأدوار
تقوم الطالبات المشاركات بأداء الأدوار التي اخترنها ، وتقوم باقي الطالبات بدور المشاهدات.




التلخيص والاستخلاص :
بعد انتهاء الطالبات من أدوارهن يتم الآتي :
- تسأل المعلمة كل طالبة عن رأيها في أدائها . ( تقويم ذاتي ) .
- سؤال الطالبات المشاهدات عن رأيهن في أداء زميلاتهن . ( تقويم بالأقران )
- توضح المعلمة رأيها في أداء كل واحدة من المجموعة .
- توجه المعلمة الطالبات إلى معالجة القصور .
- استخلاص العناصر المستفادة من الدرس .

المتابعة والتقويم
توجه المعلمة بعض الأسئلة على الطالبات في مادة الدرس مثل :
س / ماذا رأت ريم على الطريق ؟
س / وضحي أهمية إماطة الأذى في حياة المسلم .
س / ماذا ربحت ريم بإماطة الأذى عن الطريق ؟

الوسائل والأنشطة
إضافة إلى الوسائل ( التقليدية ) ما يلي :
- بعض الصور لشخصيات الدرس .
- عرض تلفزيوني للدرس.
- أداء عملي مبسط من المعلمة حول شخصيات الدرس .
ـ لافتة بعنوان الدرس .

أساليب التقويم
- تقويم فردي ذاتي .
- تقويم جماعي من الطالبات المشاهدات .
- استخدام بطاقات ملاحظة لقياس الجانبين المهاري والوجداني


صفحات مساعدة على شبكة الويب:
- http://www.makkaheshraf.gov.sa/st/stt1.htm

- http://www.manhal.net/articles.php?action=show&id=6570

- http://www.ed-uni.net/ed/showthread.php?t=19502

- http://www.nrn101.com/vb/showthread.php?t=10929
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Miss Mariam
مشرفة قسم الحاسب الآلي
مشرفة قسم الحاسب الآلي


عدد المساهمات : 361
نقاطي : 882
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 13/03/2011
العمر : 32
الموقع : في قلب من أحبه ويحبني

مُساهمةموضوع: رد: خلاصة استراتيجيات التعليم .. مجهود شخصي   الأحد مايو 08, 2011 11:34 am

استراتيجية التعليم التعاوني :




تعريفه :

هو أن تتعاون الطالبات معاً لإنجاز أهداف مشتركة من خلال مجموعات صغيرة متباينة في القدرات بحيث.
يتلقين المساعدة عن بعضهن لزيادة تعلمهن . هنا تكون كل طالبة مسئولة عن نجاح مجموعتها.

فوائد التعليم التعاوني :

• - جعل الطالبة محور العملية التعليمية التعلمية
• تنمية المسؤولية الفردية والمسؤولية الجماعية لدى الطالبات -
• تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطالبات -
• إعطاء المعلمة فرصة لمتابعة وتعرف حاجات الطالبات-
• تبادل الأفكار بين الطالبات خلال التعلم -
•- احترام آراء الأخريات وتقبل وجهات نظرهن
• - تنمية أسلوب التعلم الذاتي لدى الطالبات
• تدريب الطالبة على حل المشكلة أو الإسهام في حلها-
• تنمية مهارة التعبير عن المشاعر ووجهات النظر-
• - تنمية الثقة بالنفس والشعور بالذات
• تدريب الطالبات على الالتزام بآداب الاستماع والتحدث-
• تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى الطالبات -
• تدريب الطالبات على إبداء الرأي والحصول على تغذية راجعة-
• تلبية حاجة كل طالبة بتقديم أنشطة تعليمية مناسبة ضمن مجموعة متجانسة-
• - العمل بروح الفريق والتعاون العمل الجماعي
• إكساب الطالبات مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين-
• يؤدي إلى كسر الروتين وخلق الحيوية والنشاط في غرفة الصف-


لأداء هذا النوع من الاستراتيجيات :

- يتم تقسيم الطالبات إلي مجموعات من 3 : 8 عضوات ، تعطى لهن مهام محددة ، يعملن عليها حتى تفهم و تنجز جميع عضوات المجموعة العمل بنجاح . من خلال جهودهن التعاونية والعمل النشط بغية تحقيق الأهداف.
- تقوم المعلمة باختيار عضوات كل مجموعة وعدم ترك ذلك للطالبات حتى تنشأ مجموعات غير متجانسة.
أو حول مجموعة من الطاولات الصغيرة. - يجلسن الطالبات معا حول طاولة مستديرة إن وجدت
هناك سبعة أشكال للعمل داخل المجموعات بناء على المهمات المراد تحقيقها وهي:-
1- العمل الفردي لمهارة واحدة : تـُعطى كل طالبة المهمة نفسها أو النشاط نفسه ويقوم بتنفيذه وهو تعلم فردي ولكن عملها في المجموعة يساعدها على تبادل الخبرة بحيث تصل بالمهمة إلى أفضل نتائجها.
2- العمل الفردي جزء من مهمة واحدة بحيث تقوم المجموعة بالمهمة كاملة.
3- العمل الجماعي للمهمة الواحدة تتعاون الطالبات منذ البداية ولا بد من وجود منسق للعمل بين
أفراد المجموعة.
4- العمل في مجموعات مستقلة تقوم كل مجموعة بجزء من مهمة.
5- تكوين مجموعات عمل تقوم بتنفيذ مهمة واحدة في وقت واحد.
6- تكوين مجموعات عمل تقوم بتنفيذ مهمة واحدة في أوقات متعاقبة.
7- العمل في مجموعات منفصلة لأداء مهمات منفصلة.
تحدد المعلمة أفراد كل مجموعة حسب الهدف من النشاط التعليمي من خلال التعلم في مجموعات ويمكن أن يكون طرق الاختيار كالتالي :
1- عشوائياً : ويتم بأكثر من أسلوب مثل توزيع صورة مجزأة
على الطالبات وعلي كل طالبة أن تنضم إلى من معهم باقي الصورة.
مقصوداً : تكون المعلمة مجموعات متفاوتة في القدرات والميول والاستعدادات والاتجاهات وفقا لمعايير ومقاييس علمية .
اجتماعياً: هنا تضمن المعلمة أن الطالبات داخل المجموعة يتعاملن جيدا مع بعضهن البعض من خلال الروابط الاجتماعية التي تربط الطالبات ببعضهن.
ذاتيا : حيث تختار الطالبة مجموعتها بنفسها أو على الأقل بعض أفراد المجموعة.


صفحات مساعدة على شبكة الويب:
http://www.mohtrev.com/vb/showthread.php?t=14039
http://vb.arabseyes.com/t127085.html
http://www.alnayfat.net/vb/t25519.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Miss Mariam
مشرفة قسم الحاسب الآلي
مشرفة قسم الحاسب الآلي


عدد المساهمات : 361
نقاطي : 882
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 13/03/2011
العمر : 32
الموقع : في قلب من أحبه ويحبني

مُساهمةموضوع: رد: خلاصة استراتيجيات التعليم .. مجهود شخصي   الأحد مايو 08, 2011 11:40 am


استراتيجية التعليم المصغر :


تعريفها:

التعليم المصغر هو موقف تعليمي يتم في وقت قصير ( حوالي 10 دقائق ) و يشترك فيه عدد قليل من الطالبات ( يتراوح عادة ما بين 5- 10 ) تقوم المعلمة خلاله بتقديم مفهوم معين أو تدريب التلميذات على مهارة محددة .

لأداء هذا النوع من الاستراتيجيات :

. معلومة واحدة أو مفهوم أو مهارة أو اتجاه معين يراد تعليمه

عدد قليل من الطالبات ( 5- 10 طالبات في العادة)..

زمن محدد للتدريس ( 10 دقائق في المتوسط)

تغذية راجعة بشأن عملية التدريس.

إعادة التدريس في ضوء التغذية الراجعة.


مميزات استراتيجية التعليم المصغر :


• تسهيل عملية التدريب ففي كثير من الأحيان يتعذر الحصول على فصل كامل من الطالبات لفترة زمنية عادية و لذا يخفض عدد الطالبات و يكتفي بفترة زمنية و جيزة الأمر الذي يجعل مهمة التدريب أكثر يسراً و سهولة.


• التدرج في عملية التدريب ، إذ تستطيع المعلمة من خلال التعليم المصغر أن تبدأ بتدريس مهارة واحدة أو مفهوم واحد فقط يسهل عليها إعدادها لأن الدخول في درس عادي يشتمل على خطوات عديدة و يحتاج إلى مهارة أكبر في تخطيطه و تنفيذه.

• إتاحة الفرصة للتغذية الراجعة التي تعتبر من أهم عناصر التدريب و قد تأتي التغذية الراجعة من الطالبة نفسها لدى رؤيتها لأدائها . و قد تأتي التغذية الراجعة من المعلمة أو الأقران المشتركات في عملية التدريب.

• إتاحة الفرصة للطالبة كي تدخل التعديلات الجديدة على سلوكها التعليمي وذلك من خلال إعادة الأداء بعد التغذية الراجعة .

• يتيح التعليم المصغر الفرصة للطالبات كي يركزن اهتمامهن على كل مهارة تعليمية بشكل مكثف و مستقل .

خطوات تطبيق استراتيجية التعليم المصغر:

1- تحديد المهارات التدريسية التي يراد تدريب الطالبات عليها .

2- التخطيط للتعلم المصغر الذي سيتناول المهارات المحددة و يشتمل هذا التخطيط على النقاط التالية :

- صياغة الأهداف السلوكية التي يراد تحقيقها خلال الدرس المصغر و قد تحتوي هذه الأهداف على معلومات أو مفاهيم أو مهارات أو اتجاهات أو قيم معينة و يراعى أن تكون الأهداف السلوكية واضحة و محددة يمكن ملاحظتها و قياسها قدر الإمكان.

- ذكر المهام و الأنشطة التي تقوم بها التلميذات مثل قراءة نص أدبي أو تاريخي أو ديني أو سماع قصة أو رسم خارطة أو إجراء تجربة في المختبر ... الخ .

- ذكر أسلوب التدريس الذي يراد استخدامه مثل إجراء نقاش أو حوار أو محاضرة أو إتباع طريقة الاكتشاف أو الاستدلال أو غير ذلك .

- ذكر كيفية التقويم التي ستتبع مثل الإجابة عن أسئلة كتابية أو الاستماع إلى أداء شفوي .. الخ .


- التغذية الراجعة وهي المعلومات التي تتلقاها الطالبة بشأن أدائها. و من المعتاد أن تقوم المعلمة بتقديم التغذية الراجعة للطالبة .

- صقل المهارات عن طريق إعادة التخطيط للمهارات التدريسية و إعادة تنفيذها في درس مصغر آخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جودي
مشرفة مكتبة الصور
مشرفة مكتبة الصور
avatar

عدد المساهمات : 141
نقاطي : 204
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
الموقع : خيالي المجنون

مُساهمةموضوع: رد: خلاصة استراتيجيات التعليم .. مجهود شخصي   الخميس يونيو 02, 2011 11:16 pm

يعطيك العافيه استاذه مريم
بجد مجهود راااااااااائع

تسلم يدينك
ربي يرزقك بكل ماتتمنيه بهالدنيا
انتي و احبابك

ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خلاصة استراتيجيات التعليم .. مجهود شخصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .•´´¯`••._.• ( قسم غرفة المعلمات) `•.¸¸.•´´¯` :: افكار ومسابقات صفية-
انتقل الى: